عاجل | الحكومة تفكر في طرح أنواع جديدة من الأسمنت.. تفاصيل


السبت 07 سبتمبر 2024 | 04:49 مساءً
الأسمنت
الأسمنت
أحمد رجب

تسعى شعبة الأسمنت باتحاد الصناعات، إلى طرح أنواع جديدة أكثر تنافسية من الأسمنت في البلاد، وذلك عبر التفاوض مع الحكومة لتعديل كود البناء والخرسانة بما يساعدها في طرح الأنواع الجديدة لتقليل استهلاك الفحم وزيادة تنافسية القطاع، وذلك بحسب رئيس شعبة الأسمنت باتحاد الصناعات، أحمد شيرين كريم.

حجم إنتاج مصر من الأسمنت

ويصل حجم إنتاج مصر من الأسمنت إلى 5 ملايين طن شهرياً، بينما يحتاج السوق المحلي إلى نحو 4 ملايين طن، فيما يتم تصدير مليون طن إلى عدة دول، أبرزها ليبيا التي تحصل على نحو 100 ألف طن شهرياً بعد زيادة الطلب خلال الفترة الأخيرة.

وأضاف كريم، أن السوق المصرية بها 5 أنواع فقط من الأسمنت مقابل عشرات الأنواع في دول العالم.

وقفزت أسعار الأسمنت في مصر نحو 20% منذ بداية أغسطس الماضي بسبب خفض إنتاج الشركات، ليصل سعر الطن للمستهلك النهائي إلى نحو 3 آلاف جنيه حالياً.

وقال كريم، إن زيادة أسعار الأسمنت مؤخراً جاءت بسبب زيادة معدلات البناء فى الصيف والاتجاه للتصدير، مع تزامن قيام بعض المصانع بتجديد وصيانة بعض خطوط الإنتاج.

وأضاف كريم، أن قطاع الأسمنت يواجه تحديات كثيرة في مقدمتها توقعات بتوسع حجم طاقة الإنتاج والاستهلاك ليصل إلى 32 مليون طن بنهاية العام، مشيرا إلى أن الطاقات القصوى للمصانع في مصر تصل إلى 92 مليون طن سنوياً، بينما يتوقع أن تبلغ نسبة الاستهلاك المحلي هذا العام 45 مليون طن من 47 مليون طن العام الماضي، بجانب تصدير 15 مليون طن فقط.

سجل إنتاج مصر من الأسمنت خلال أول 7 أشهر من العام الجاري نمواً بنسبة 33.7% إلى 29.7 مليون طن، مقابل 22.2 مليون طن في الفترة نفسها من العام الماضي.